المشاركات

عرض الرسائل ذات التصنيف #اسلامى

الدعاء للمتوفي

صورة
انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الإجتماعي الإدعاء بأنه لا يجوز الدعاء للميت بقولنا "واجعل مثواه الجنة " زعماً بأن لفظ "المثوى"  يُستعمل في مواطن العذاب  وأن لفظ "المأوى" يُستعمل في مواطن الرحمة. مستدلين بقوله تعالى: "أليس في جهنم مثوىً للمتكبرين"  وقوله تعالى:  "فإن الجنة هي المأوى" والحقيقة أن هذا زعم باطل من عدة وجوه: ١_ لا يجوز الإستدلال ببعض آيات القرآن الكريم وإغفال بعضها،  لأن هناك آيات أخرى تزيل هذا الإيهام ، كقوله تعالى:  "إنه ربي أحسن مثواي" يوسف (٢٣)،  أليس هذا موطن إحسان؟؟!!! وقوله تعالى: " أكرمي مثواه " يوسف(٢١)،  أليس هذا موطن إكرام؟؟!!!  ٢ - ألم يقل الله عز وجل:  "ومأواه النار" المائدة(٧٢)؛ أليس هذا موطن عذاب..؟ فلماذا استعمل سبحانه كلمة المأوى  التي قصرتموها على موطن الرحمة فقط..؟  ٣_ وأما آية النازعات فكان من الإنصاف أن تذكروا الآيتين  معاً لتعلموا بعدها أن كلمة (المأوى) قد استُعملت في الموطنين قال تعالى : "فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى..  وأما من خاف م...